عيب ليلى

سنتي على جناح السّرد – النّص 25 من 53 – 8 أوت 2008


عيب ليلى

سأحدّثكم عن ليلى.
ولكن لن أحدّث عن محاسنها. فكم مجّد محاسنَها الأدباء، وكم منها استلهم القصائد الطّويلة الشّعراء، وكم حدّث المحدّثون عنها فأطنبوا، وتعب سمّار الليالي في تعديد محاسنها، فما استطاعوا لها حصرا.
لو حدّثتُ عن محاسنها، لاكتفيت بالقول إنّ المحاسن ما جاورت الكمال ليلى.


ولن أحدّث عن اسمها. فكم تغنّى باسمها العاشق والتّائق والفرحان والمحزون والمتفائل واليائس، وكم استحضره أخرق الطّبع فتهذّب وقذرٌ دهرَه فتطهّر وتطيّب. وكم ناجاه أعمى فأبصر وأخرس فنطق، وكم سمعه الصّلب فلان والوحش فاستكان. تغنّيت باسم ليلى فوجدته يُفتّح في الخيال أجملَ الأحلام. ويغذّي في نفس المتهافت أخطر الأوهام. ويصيب بالغيرة الصّبايا من حولها وبالحسد الشبّان من حولي.
لو حدّثتُ عن اسمها لاكتفيتُ بالقول إنّ الاسم ما طابت الأحلام ليلى.
ولن أحدّث عن عقلها. فهي الحكيمة العليمة. تحدّث فتُسمَع وتقول فتُمِتع وتجادل فتُقنِع. وازنت عقل ليلى فوجدته يزن مئات من جازية بني هلال ومن شهرزاد ألفا وشهرزاد.
لو حدّثتُ عن عقلها، لاكتفيت بالقول إنّ العقل، ما أُنْصِفَ أهل العقل، ليلى.
ولن أحدّث عن أخلاقها. فهي الاستقامة لا تحتاج قانونا ولا أديانا، وفيها يتجسّد ما يكون به الإنسان إنسانا. لمست من خصال ليلى صدقها ومروءتها وإباءها وأعجبت بكرمها وعفّتها ووفائها.
لو حدّثتُ عن أخلاقها، لاكتفيت بالقول إنّ الأخلاق، ما بقيت أمم الأخلاق، ليلى.


ولن أحدّث عن معشرها، فليلى تعطي لا تنتظر أخذا، وتأخذ لا تتعالى عن عطيّة. من قصّر في حقّها لم تبخسه حقّه، ومن كان لها سندا كانت له ألف عضد. عاشرت ليلى فإذا هي الجود عند الميسرة والتواضع عند المقدرة والقناعة والصبر عند المعسرة. تحفظ السّر لا تكشفه حتى دفاعا عن نفسها، وتفي بالعهد لا تخلفه ولو كان دونه الرّدى. تسمَع عشيرَها من قبل أن ينطق لسانُه وتقف في صفّه إزاء صروف زمانه.
لو حدّثت عن معشرها لاكتفيت بالقول إنّ العشرة ما صفا الدّهر لمعاشر ليلى.
ولن أحدّثكم عن عينيها، فمن عينيها تنبجس نبال كوبيدون، من أوّل نظرة تصرع، ولا عن بارق ثغرها، من أوّل بسمة يسحر، ولا عن رشاقة قوامها، فإذا هي خطرت أبهرت، ولا عن طيب ريحها فإذا هي هبّت عطّرت، ولا عن جرس صوتها فإذا هي همست هدهدت وإذا هي غنّت أطربت وأسكرت.
لو حدّثت عن جمالها، لقلت إنّ آيات الجمال ما اجتمعت في فرد وتناسقت ليلى.
ما عن محاسن ليلى أحدّث ولكن عن عيب فيها أكبر من كلّ عيوب البشر. فعيب ليلى لا تستره المحاسن كلّها. وعيب ليلى لا تخفيه ستائر الحبّ الأعمى عمّن بقي له نظر.


عيب ليلى، ببساطة، أنّني ... عيب ليلى، ببساطة، أنّنا ... عيب ليلى، ببساطة، أنّها ... عيب ليلى أنّ ... ما كان بينها وبيني انتهى.

الهكواتي - تونس

تعليقات

‏قال غير معرف…
أدعوك الى مطاعة صلون حلاقة في بلوقrtrabelsiautrement

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القصة والتراث

تكريم الهكواتي

أنا أيضا ... حوماني