شهادة ضيف شرف من داخل مجالس "الهكواتي"

من داخل مجالس "الهكواتي":
شهادة ضيف الشّرف محمّد البرقاوي

أسعدني الصّديق والزّميل الصّحافي والنّاشر محمّد البرقاوي بكتابة تدوينة باللغة الفرنسية نشرها يوم السبت 2 ديسمبر الجاري على جداره الفايسبوكي وحلّاها بصور كانت قد التقطت بهاتفه الجوّال لتغطية الحدث موضوع تدوينته.



ويسعد ورشة الهكواتي أن تقترح اليوم على قراء مدونتها نصّ تدوينة صديقي محمّد البرقاوي بلغته الأصليّة وبكامل الصّور التي تحلّيه، وقد أضفت إليه ترجمة هذه التّدوينة إلى اللّغة العربية، وأرفقت به تعليقي عليها كما دونته بعد قراءتها وتصديري لها عند نقلها إلى جداري وجدار معابر على الفايسبوك، إلى جانب توضيح بسيط، به أرفع الحرج عن شخصي المتواضع وأعيد لكلّ ذي حقّ حقّه عليّ.

فقراءة ممتعة، مع خالص مودتي لكم وشكري مجدّدا لصديقي محمد البرقاوي.



التدوينة الأصلية :

          Le premier vendredi de chaque mois Salem Labbène ou plus précisément "Al Hakawaty", comme il aime, organise une soirée culturelle dans l'espace "Ruspina" au quartier Al Basatine.

          La deuxième édition de ces rencontres mensuelles, organisée hier soir, a été consacrée à bien d'événements dans une alchimie dont seul lui a et le secret et la maîtrise.

          Chants, interviews des personnes invitées, poésie, etc. s'alternent au grand bonheur d'une assistance qui a bradé le froid de ces premières nuits hivernales.

          Dédiée à Monastir et aux écrits sur Monastir, cette édition a été organisée pour honorer Nejib Chouk, suite à la parution de son beau livre : " Coup de cœur pour Monastir", un livre que j'ai eu l'honneur de présenter à l'assistance.



          Labbène a également honoré dr. Mohammed Medhioub, dont la thèse de doctorat portait sur les chants des femmes dans les cérémonies de mariages et autres événements, un sujet bien original qui valait bien le détour.

          Multi disciplinaire, mais toujours dans la culture, on a vu un Salem Labbène accompagné de sa Sœur mordue de littérature et de belles lettres.... on les a vus tour à tour chanter, lire de beaux passages des livres écrits à la gloire et la beauté du Monastir d'antan.... lire des poèmes de Hedi Nooman, de Hassine Safta ou encore de Habib Zannad, présent dans la salle.

          Une Belle soirée qui s'est terminée par la dédicace du livre de Nejib Chouk.

          A la prochaine le premier vendredi du mois de janvier de l'année prochaine. Ne vous affolez pas c'est dans un mois 
https://www.facebook.com/images/emoji.php/v9/f57/1/16/1f609.png;)))




التّرجمة

          في يوم الجمعة الأوّل من كلّ شهر، سالم اللبّان أو الهكواتي لمزيد الدّقّة وكما يحبّذ أن يدعى، ينظّم سهرة ثقافيّة في فضاء روسبينا بحيّ البساتين (بالمنستير).
          الموعد الثّاني من هذا اللقاء الشّهريّ انتظم البارحة وخصّص لأحداث عدّة، في تتركيبة خيميائيّة لا يعرف سرّها ولا يحكم توليفها سواه.

          كان المَغْنَى والشّعر يتناغمان مع محاورة الشّخصيّات المدعوّة، بما فيه مزيد إسعاد حضور أقدم على تحدّي برد هذه اللّيالي الشّتائيّة الأوائل.

          وقد تمّ تنظيم هذه الدّورة المخصّصة للمنستير ولما كتب عن المنستير، تكريما لنجيب الشّك إثر صدور كتابه الأنيق "نبضة قلب للمنستير"، كتاب كان لي شرف تقديمه للحاضرين.
كما كرّم اللّبّان في هذا اللّقاء الدّكتور محمّد المذيوب الذي تناول في أطروحته موضوع الأغاني النّسائيّة في حفلات الزّفاف وغيرها من المناسبات، وهو موضوع طريف يستحقّ التّعريج عليه.



          رأينا سالم اللبّان في تعدّد اختصاصاته، ضمن الحقل الثّقافيّ دائما، وقد صحبته أخته المولعة بالآداب والفنون هي الأخرى ... رأيناهما يتداولان الغناء وقراءة فقرات من كتب تتغنّى بأمجاد منستير الزّمن الماضي وجمالها، كما يتداولان إلقاء قصائد للهادي النّعمان وحسين سفطة أو للحبيب الزّنّاد الذي كان حاضرا في القاعة.

           كانت أمسية جميلة اختتمت بتوقيع نجيب الشّكّ كتبه لمن اقتناها.                                                                                                                                           

          فإلى اللقاء يوم الجمعة الأول من شهر جانفي من السّنة القادمة.

          لا داعي للهلع فلا يفصلنا عن الموعد أكثر من شهر https://www.facebook.com/images/emoji.php/v9/f57/1/16/1f609.png،)))




تعليقي على التدونة

"أولا، شكرا لك صديقي محمّد البرقاوي على المبادرة بنشر هذه الصّور وعلى كتابتك هذه الشهادة التي أعتز بها. وأرجو أن يكون لمجالس الهكواتي القادمة مثل هذا الوقع في قلوبكم جميعا وقلوب من سيكتشفونها لاحقا.

ثمّ شكرا جزيلا للأستاذ فتحي عمارة على ملاحظته (انظر أعلاه)[1] التي تشي بمحبة صادقة لمدينتنا ورغبة في حضور أنشطتنا.


 لقد بذلنا أقصى الجهد للاعلام[2] ومازال علينا بذل المزيد وكم يسعدنا أن تساعدونا لإنجاح هذا المشروع الثّقافي الذي نأمل منه الكثير لنعطي المنستير بعضا من حقّها علينا ومما جادت به وضحّى به أهاليها لنصبح، نحن أبناءها المثقفين جميعا، ما نحن عليه اليوم.

شكرا مجددا ومولدكم مبروك جميعا"

تصديري للتدوينة [3]
"صباح النور صديقاتي وأصدقائي،
كنت أستعد لنشر بعض الصّور التي تتوفر لديّ والتي لا تكفي لإعطاء فكرة عمّا" دار في مجلس الهكواتي البارحة في فضاء روسبينا للمسرح ضمن موعد معابر الشهري، حين وصلتني هذه الصّور التي نشرها الصّديق محمد البرقاوي مع تعليق كاف وشاف يفي بالغرض ويحقق له سبقا صحفيا (على حساب صديقه الصحفي الهكواتي هههه).
شكرا له، في انتظار المزيد من الصور. طاب يومكم ومولد مبارك للجميع مجددا.



للتوضيح

لا أملك بداية إلاّ أن أشكر مجددا صديقي محمد البرقاوي على هذه التدّوينة التي كتبها بذاتية الصديق قبل موضوعية الصّحافي. لذلك كان من المفهوم أن يركز على شخصي المتواضع بما يغازل نرجسيتي. وذلك في الحقيقة يبهجني، ولكنه لا يمنعني من توضيح ما يلي حتى أعطي كلّ ذي حقّ حقّه عليّ :

أولا : منظّم التظاهرة ليس شخص الهكواتي سالم اللّبّان بمساعدة أخته ولكن فرع المنستير لجمعيّة "معابر" المغاربيىّة المتوسطيّة للفنون والآداب والتّثاقف.

ثانيا: منسقة الفرع ومنشطة هذا العرض الذي حمل عنوان "بعض نبض روسبينا في قلوب منشئي المنستير" هي السّيدة لطيفة اللّبّان حرم السّطمبولي، ومن أعضاء الفرع المشاركين في تنفيذه الصّديقان رضا بن حسن وخالد شنان. وقد شرّفنا كلّ من الأستاذ القدير حسين بالحاج يوسف والأستاذ الشّاعر فاضل المهري بمشاركة شرفيّة.



ثالثا : فضاء روسبينا للمسرح الموجود في مدخل حيّ البساتين بالمنستير على مقربة من المبيت الجامعي، فضاء ثقافيّ خاصّ بعثه الأستاذ الصّديق خالد شنان وتديره باقتدار زوجته الأستاذة أحلام شنان. وهذا الفضاء يحتضن "مجالس الهكواتي" في إطار اتفاقية شراكة مع جمعية "معابر".



رابعا : موضوع أطروحة الدكتور محمد المذيوب هو "الطّريقة المدنية في قصيبة المديوني" ومن بحوثه "الانشاد الدّيني في الحضرات النسائية بالمنستير وخاصة منها ما يشكل امتدادا للطريقة المدنية"
خامسا : الشعراء المنستيريون الذين قرأنا نصوصهم هم المرحومون عبد الوهاب بوزقرّو والهادي النّعمان ورقية بشير وحسين سفطة وقويدو مدينة وبيار أوليفيي ومن الأحياء قرأنا لحبيب الزناد والهكواتي وفاضل المهري.



لذا وجب التوضيح والعرفان، مع الشكر لكل المساهمين في انجاح العرض وفي مقدمتهم ضيفنا الرّئيسي الصّديق نجيب الشّك وضيفي الشّرف الصّديقين الدّكتور محمد المذيوب والاستاذ محمد البرقاوي.

الهكواتي



[1]   تعليق الأستاذ فتحي عمارة: "كان من الضّروري الإعلام بهذا للعموم قبل حصوله ام يريدونها مغلقة؟".
[2]   الى جانب النّشر المكثّف على الشّبكات الاجتماعية تم طبع معلقة فاخرة وتوزيعها في كل الفضاءات الثقافية التقليدية إضافة الى فضاءات أخرى نذكر منها بالخصوص جمعية صيانة المدينة ونادي الأجيال والمقهى الثقافي الحبيب.
[3]   تصدير صاحَبَ نقلي هذه التّدوينة على صفحتي الخاصة وصفحة جمعية "معابر" المغاربيّة المتوسّطية للفنون والآداب والتّثاقف على الفايسبوك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القصة والتراث

تكريم الهكواتي

أنا أيضا ... حوماني