تغيير في بعض مواعيد قافلة الهكواتي


تغيير في بعض مواعيد قافلة الهكواتي

صدر عن الهيأة المديرة لجمعية معابر المغاربية المتوسطية للفنون والآداب والتثاقف البلاغ التالي :

فقرة تكريم روح أستاذنا حمادي المكي تتأجل إلى جوان

قدر السائرين في الطريق الواعرة أن يتأقلموا مع ما يختبئ خلف تعرّجاتها وتفرعاتها ووراء تضاريسها، ويتحسّبوا لما يختفي من مفاجآتها.
هكذا شأن "قافلة الهكواتي"، تنطلق وقد خططت ودبّرت، ضاربة مواعيد مع رجال ونساء وأماكن معينة واعتزمت الرسوّ في موانئ محدّدة ثمّ ... يأتي دائما ما لم يكن منتظرا من هذا أو ذاك وما لم تتنبأ به الأرصاد في هذه الآونة أو تلك. وعلى الربّان أن يتصرّف.
من هذا المنطلق تقرر إحداث التغييرات التالية على برنامج عروض القافلة:

أوّلا: (وهوا ما لم نشأ الإعلان عنه إلى اليوم وكنا ننتظر الإفصاح عنه في موعده)، تأجيل عرض "ليك صفات الرّوح" الذي كانت القافلة تعتزم تقديمه في دار الثقافة بالمكنين في آخر سبت من شهر جانفي 2019 (يوم 26 تحديدا).
السبب هو تأخر استئناف العمل بتهيئة قاعة العرض في دار الثقافة بالمكنين، وهي حظيرة لا يعرف سبب توقفها، والحال أن كلّ الأطراف، محليا وجهويا، كانت واثقة من انتهائها قبل السنة الجديدة، بما جعلنا نبرمج عرضنا في آخر شهر جانفي 2019 من قبل انطلاق الموسم الثقافي الجاري.
وللحقيقة فإن الصديقين أكرم بوقرين مدير الدّار والمهدي معط الله المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير، لم يدخرا جهدا في محاولة تحريك السواكن، ولكن دون جدوى. فما كان لنا إلاّ أن نقبل مرغمين، تأجيل العرض الذي تمت كتابته وتأليف أغنيتين جديدتين كلمة ولحنا، خاصتين به، والذي قطعنا في إعداه أشواطا،،، قبلنا تأجيله إلى أجل مازال غير مسمّى.
كلّ ما نستطيع تأكيده اليوم هو أن كلّ الأطراف، (جمعية معابر المغاربية المتوسطية للفنون والآداب والتثاقف، ودار الثقافة بالمكنين، والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير)، يحدوها الإصرار على تنفيذ هذا العرض الواعد في أحسن الظروف حال اكتمال الأشغال.

ثانيا : ككلّ الرّحالة في الكون، يمكن أن تحدث لهذا المشارك أوذاك في قافلة الهكواتي ظروف تضطره إلى قطع رحلته لمجابهة طوارئه. وهذا ما لم تسلم منه قافلتنا. فقد تخلى بعض المنطلقين من أصدقائنا عن مواصلة رفع تحدي "هات جديدك".
لا نريد ذكر الأسماء في هذا البيان احتراما وتقديرا للجميع ولكننا نؤكد لهم جميعا كل تقديرنا لظروفهم مجددين لهم كل شكرنا على المساهمة في وضع القافلة على سكة النجاح. ويسرّنا إعلام متابعي مغامرتنا بأنّ فريقنا تدعّم بأسماء فنية جديدة أخذت عنهم المشعل، في اختصاصاتهم. الأسماء الجديدة ستظهر في معلقاتنا ونحن على يقين - وسيتضح هذا من عروضنا - من أنّ إنشاء الأصدقاء الملتحقين لا يقل قيمة فنّيّا وأدبيّا عمّا أنجزه أصدقاؤنا المبارحون.

ثالثا: تجنبا لأي إحراج، واحتراما لأولويات كلّ الأطراف التي قد تكون معنية بإحياء الذكرى السنوية لرحيل أستاذنا حمادي المكّي، رحمه الله، وحتى لا نشوش على أي برنامج حميمي عائلي أو جمعياتيّ أو حتى رسميّ، قد ينتظم بهذه المناسبة، رغم أننا كنا أول من برمج التكريم في هذا الموعد، قررت جمعية معابر تغيير موعد تكريم قافلة الهكواتي لأستاذنا الرّاحل، حتى نبتعد به عن الذكرى السنوية لانسحابه في شهر مارس الماضي، فلا يتهمنا أحد باحتكارها.
وهكذا تقرر أن نقدّم تكريم الصّديق المسرحي المرحوم حمادي مخلوف من موعده الاصلي في آخر جوان إلى السبت الأخير من شهر مارس أو الأول من شهر أفريل، مقابل تأخير موعد تكريم أستاذنا المرحوم حمّادي المكي إلى اختتام الموسم الثقافي يوم الجمعة الاخير من شهر جوان.

الرحلة متواصلة بشكل عادي، فشكرا للجميع على حسن التفهم، مع خالص الود لكل مشارك أو متابع.

عن الهيأة المديرة
الهكواتي – سالم اللبان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القصة والتراث

تكريم الهكواتي

أنا أيضا ... حوماني